المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احصائيات وارقام يورو


hero_lazio
06-26-2004, 01:53 AM
احصائيات وارقام يورو 2004


الملصق
قدم ملصق امم اوروبا *4002 لكرة القدم في *32مارس الماضي، وهو من اعمال الرسام ميغل روجا (*63 عاما) المعروف في البرتغال برسوماته في القصص المصورة.
وبدأ روجا مسيرته الفنية في مجال الاعلانات قبل ان ينتقل الى الفن الثامن.
وحاز هذا الملصق على المركز الاول في المسابقة التي اطلقها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بالاشتراك مع المركز البرتغالي للرسم، وهو يصور لاعب كرة قدم يهم بالتسديد ويظهر خلفه جمهور متحمس، كل هذا باسلوب روجا الفريد الذي يمازج بين الغموض والحركة بطريقة منسجمة.



التعويذة
صممت تعويذة بطولة امم اوروبا *4002‬ لكرة القدم في البرتغال من *21‬ يونيو الى *4 يوليو المقبل من قبل وارنر بروش واختير لها اسم »كيناس«.
و»كيناس« هو شاب ممتلىء بالمواهب على اعتبار انه هبة: يملك معرفة وموهبة النجوم الكبار لكرة القدم سواء السابقين (اوزيبيو) او الحاليين (فيغو).
ويداعب »كيناس« الكرة اينما كان ويفعل بها ما يشاء ليذكرنا بان كرة القدم هي قبل كل شىء لعبة. ويرتدي »كيناس« بطبيعة الحال الوان المنتخب البرتغال ويحمل قميصا يحمل الرقم *40‬ (عام 2004‬).
ويجسد »كيناس« ايضا التقاليد التاريخية لحسن الضيافة وحرارة الشعب البرتغالي.
تعويذة ديناميكية ترمز الى الشغف.
ومصدر الاسم »كيناس« هو »كينتي« ويعني الرقم 5‬ مثل الانتصارات الخمسة للملك الاول للبرتغال الفونس الاول هنريكيس والممثلة على شكل شعار على العلم البرتغالي.

الكأس
صنع الاخوان شوبيون، ابرز صانعي المجوهرات في ذلك الوقت، كأس الأمم الاوروبية بناء على طلب بيار دولوني ابن هنري دولوني الذي تعود اليه فكرة تنظيم بطولة امم اوروبا لكرة القدم.
وتزن الكأس 10‬ كلغ ويبلغ طولها *05 سم وهي مركزة على قاعدة رخامية وحفر عليها من الاعلى الى الاسفل :»كأس اوروبا، كأس هنري دولوني، بطولة اوروبا«.
وتشبه الكأس الاوروبية، كأس الاندية الاوروبية التي احرزها ريال مدريد الاسباني عام *6591، لكن الاخيرة استبدلت بالكأس المعتمدة حاليا.


القوانين
تقام النسخة الثانية عشرة من بطولة امم اوروبا لكرة القدم في البرتغال من *21‬ يونيو الحالي الى *4 يوليو المقبل بنظام النسختين السابقتين.
ووزعت المنتخبات ال*61 المتأهلة على 4‬ مجموعات تلعب كل واحدة بنظام الدوري من دور واحد بمعدل *3 مباريات لكل منتخب في الدور الاول ليتأهل في ختامه صاحبا المركزين الاول والثاني الى ربع النهائي.
وفي حال تساوي منتخبين او أكثر في النقاط فيتم اللجوء الى المعايير التالية لتحديد مراكزها:
1- عدد النقاط في المواجهات المباشرة
2- فارق الاهداف في المواجهات المباشرة
3- أكبر عدد من الاهداف المسجلة في المواجهات المباشرة (اذا كان الامر يتعلق بتساوي اكثر من منتخبين)
*4-فارق الاهداف في جميع المباريات
*5- أفضل خط هجوم
6- المعدل بعد تصفيات كأس العالم 2002‬ وتصفيات امم اوروبا *4002
7-الروح الرياضية
8- القرعة
- التبديلات: اللاعبون ال*11 غير المشتركين في التشكيلة الاساسية لهم الحق في اللعب خلال المباراة شرط الا تتعدى التبديلات *3
- اعتبارا من الدور ربع النهائي وفي حال تعادل منتخبين في الوقت الاصلي يتم اللجوء الى وقت اضافي تطبق فيه قاعدة الهدف الذهبي، واذا لم تحسم النتيجة خلاله يتم الاحتكام الى ركلات الترجيح لتحديد المتأهل الى الدور المقبل.

البطاقات
صممت بطاقات بطولة امم اوروبا 2004 ‬ لكرة القدم بطريقة تصعب فيها عمليات التزوير، لونها برتقالي كالشعار وازرق من الجهة اليمنى.
وتظهر في الجهة السفلى من البطاقة صورة الملعب التي تجري عليه المباراة وعلما المنتخبين.
ويستدل من الجهة اليمنى للبطاقة على فئة ومكان الجلوس، وادخلت على الجزأين الملونين من البطاقة لتزينهما، خيوط معدنية مجدولة.

كرة البطولة
قدمت الكرة المعتمدة لبطولة امم اوروبا *4002 لكرة القدم رسميا خلال سحب قرعة البطولة من قبل مهاجمي منتخب البرتغال نونو غوميش وسيماو سابروزا.
وتمثل الكرة التي سميت »روتيرو«، وهو اسم مفكرة المكتشف البرتغالي الشهير فاسكو دي غاما، وهي من صنع شركة »اديداس«.
وترمز الخطوط السوداء المعدنية اللون التي تحيط الكرة الى خطوط الطول والعرض في الكرة الارضية.
ولم تظهر هذه الكرة الى الوجود الا بعد 4 ‬ سنوات من الدراسة فهي تعتمد طريقة جديدة في صناعتها الا وهي طريقة »الربط الحراري« من دون استخدام القطب مما يعطيها سرعة اكبر.
وتزن كرة روتيرو *004‬ غرام وحدد سعرها بمئة يورو.
واختبر هذه الكرة قبل اطلاقها اهم لاعبي كرة القدم في العالم امثال الفرنسي زين الدين زيدان والانكليزي ديفيد بيكهام والبرتغالي روي كوستا والاسباني راوول غونزاليز.

الشعار
قدم شعار امم اوروبا *4002‬ لكرة القدم في مايو *1002 وهو من تصور شركة يورو »ار.اس.اس.جي«.
ويبين الشعار كرة داخل قلب احاطته سبع نقاط خضراء وعلاقة الكرة بالقلب جلية.
ويعتبر الرقم سبعة رقما مهما في الثقافة البرتغالية: غزو البحار السبع، اعادة غزو القلاع السبع من قبل الملك الفونس الثالث (تظهر ايضا على العلم البرتغالي).
واستوحيت الرسوم على الكرة من الفن الشعبي البرتغالي، وترمز الالوان الصفراء والبرتقالية والحمراء والخضراء الموجودة في الشعار الى الشمس والنور العزيزين على البرتغاليين.
.