المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العدد الحادي عشر .... الأخير .... (( عدد مميز ))...


hero_lazio
07-06-2004, 08:11 PM
العدد الحادي عشر من صحيفة يورو 2004
هيرو_لازيو :. رئيس تحرير صحيفة يورو 2004 العدد الحادي عشر

السلام عليكم:.
الافتتاحية:.
في أفتتاحية العدد الخير من الصحيفة أرجوا أن تكونوا جميعاً قد استمتعتم بالأعداد السابقة وأرجوا كذلك إن أكون قد وفقت في نقل البطولة كاملة .... وأرجوا إيضاً مسامحتي في حالة وقوع خطأ أو نقص في الأعداد السابقة ........ وصدقوني رح تكون التغطية في هذا العدد الختامي مميزة جداً .....وشكراً

المباراة النهائية:.
بطاقة المباراة
المباراة : البرتغال × اليونان
المناسبة : نهائي بطولة كأس الامم الاوروبية 2004 البرتغال
الملعب لوز – العاصمة البرتغالية لشبونة
الزمان : الاحد 4/7/2004 الساعة 19:45 جرينيتش
الحكم : الالماني ماركوس ميرك

مســــــــك الختـــــــــام
واخيرا وصلت سفينة امم اوربا 2004 الى مرفأ الختام عبر رحلة طويلة وجميلة بدأت في 12-6-2004 وستختتم يوم 4-7-2004 بمفارقة غريبة ونادرة الحدوث هو وصول الفريقين اللذين لعبا المباراة الافتتاحية لمباراة الختام ليسجلا سابقة تاريخية في هذه المسابقة.
ربما سيفتقد النهائي العديد من لاعبي اوربا الكبار ولكن الفريقين الذين سيلتقيان في المباراة النهائية هما الفريقان اللذان هزما بقية الفرق وتأهلا للنهائي بقيادة اثنين من اكفأ مدربي العالم هما البرازيلي سكولاري مدرب البرتغال والالماني ريهاجل مدرب اليونان ... وهذا يحمل بين طياته مفارقة كبيرة فنهائي كأس العالم 2002 كان بين البرازيل والمانيا والآن نهائي يورو 2004 بين مدرب برازيلي ومدرب الماني! وستسجل هذه البطولة لاول في تاريخها فوز منتخب اوربي بقيادة مدرب اجنبي.
لقد كانت البطولة مليئة بالمفاجئات وبالاهداف الجميلة واثبتت ان البطولات لم تعد حكرا على الفرق الكبيرة او العريقة في كرة القدم بل ان الملعب هو الذي يحكم من خلال عطاء اللاعبين وجهدهم وتنفيذهم لتعليمات المدرب. فلقد تمكنت اليونان من التحليق بعيدا باحلامها التي احالتها حقيقة ساطعة ابهرت العالم بتمكنها من اجتياز العقبة تلو الاخرى والوصول للنهائي الاوربي لاول مرة في تاريخها , فهي حتى وان خسرت النهائي فانها لن تخرج حزينة بل ستحتفل بهذا الفريق وهذا المدرب الفذ الذي تمكن من حفر اسم اليونان بقوة في تاريخ البطولات الاوربية ووضع لها قدم بين منتخبات العالم القوية وسلط عليها الاضواء وستحسب لها الفرق مستقبلا الف حساب ؛ انه المدرب الذي حقق لها المعجزة من وجهة نظرها. ان العديد من لاعبي اليونان لا يلعبون كلاعبين اساسيين في الاندية الاوربية الكبيرة التي يلعبون فيها لكن ما فعلوه في هذه البطولة وروح الجماعة التي اظهروها جعلتهم محط انظار كشافي الكرة والصحفيين وجعلت اليونان تقف على اعتاب عصر جديد لكرة القدم لم تكن تملك فيه سابقا اي انجاز يذكر.
ربما سيؤثر غياب لاعب الوسط اليوناني (ولاعب الانتر الايطالي) كاراجونيس على الفريق بسبب الايقاف لحصوله على انذارين لان الفريق اليوناني خسر المباراة الوحيدة امام روسيا عندما اوقف ايضا هذا اللاعب بسبب الانذارات؛ ولكن المدرب اليوناني قال ان لاعبيه قادرين على سد الفراغ وان ليس لديهم شيء ليخسروه لان مجرد وصولهم للمباراة النهائية هو انجاز بحد ذاته. وهناك احتمال لغياب قلب الدفاع كابسيس ايضا بسبب الاصابة .
على الجانب الآخر فان جميع الشعب البرتغالي سيقف صوتا واحدا ويدا واحدة خلف المدرب سكولاري وابنائه اللاعبين الذين اثبتت البطولة تصاعد مستواهم من مباراة الى اخرى , على الرغم من خسارتهم المباراة الافتتاحية امام اليونان فانهم بالتأكيد قد استفادوا من الاخطاء التي حصلت وخصوصا المدرب الكبير سكولاري التي ستكون المباراة بالنسبة له امتحانا عسير لاثبات ان ما حصل في مباراة الافتتاح لم يكن الا كبوة جواد اصيل.. والبرتغاليون ايضا متلهفون لبدء فجر جديد للكرة البرتغالية ولكنهم بحاجة ماسة لتحقيق النصر في هذه المنازلة الكبرى لاثبات ان الفوائد التي اضفاها سكولاري على المواهب الفطرية للاعبي المنتخب البرتغالي لم تعد محل شك جديد مطلقا.
على الرغم من عدم تمكن رأس الحربة ولاعب باريس سان جيرمان البرتغالي باوليتا من تسجيل اي هدف في البطولة لحد الآن وقيام المدرب باستبداله في كل المباريات التي بدأها اساسيا , فان السيد سكولاري جدد تمسكه باختيار باوليتا للبدء مع المنتخب البرتغالي معللا ذلك بقوله " ان اشتراك باوليتا في الفريق مهم جدا بسبب تصميمه العالي والتزامه الكبير بالتعليمات وةمشاركته زملائه اللاعبين بالاداء الجماعي المهم . انا دائما على ثقة عالية بهذا اللاعب ".
لم تخسر البرتغال مباراة واحدة في العاصمة لشبونة خلال ثلاثين مباراة ومنذ عام 1987

لقاءات الفريقين السابقة



التاريخ المباراة المناسبة النتيجة
11-12-1968 اليونان - البرتغال 4-2 تصفيات كأس العالم 1970
4-5-1969 البرتغال - اليونان 2-2 تصفيات كأس العالم 1970
20-1-1982 اليونان - البرتغال 1-2 مباراة ودية
7-1-1987 البرتغال - اليونان 1-1 مباراة ودية
25-1-1989 اليونان - البرتغال 1-2 مباراة ودية
23-1-1991 اليونان - البرتغال 3-3 تصفيات يورو 1992
21-11-1991 البرتغال - اليونان 1-0 تصفيات يورو 1992
27-3-1996 البرتغال - اليونان 1-0 مباراة ودية
19-2-1997 اليونان - البرتغال 0-0 مباراة ودية
15-11-2003 البرتغال - اليونان 1-1 مباراة ودية
12-6-2004 البرتغال - اليونان 1-2 افتتاح يورو 2004


التحليل الفني للفريقين


منتخب اليونان
لقد كان مجرد ترشح منتخب اليونان من مرحلة المجموعات انجازا كبيرا , فكيف بها وقد ذبحت الديك الفرنسي وطبخته على نار هادئة ووصلت الى دور نصف النهائي ثم عطلت القاطرة التشيكية وتجاوزتها لتصل الى المباراة الختامية .... انها دراما لا تصدق ولا يمكن لاحد ان يحلم بحصولها.. فمنتخب اليونان لا يملك رصيدا عالميا يذكر ولم يصل للنهائيات الاوربية الا مرة واحدة , ولكنه يعتبر ان انطلاقته الحقيقية هي في هذه البطولة التي تمكن من تقديم اداءا ممتازا فيها وقارع الكبار وهزمهم وتقدم بثبات الى الدور النهائي ويحلم بالحصول على اللقب لأول مرة في تأريخه, اي انه الحصان الاسود في هذه البطولة , او ربما حصان طروادة ! ولكن بنكهة المانية صبغها به مدربه القدير الالماني اوتو ريهاجل الملقب بالملك والذي اثبت كيف ان المدرب يملك بين يديه مفاتيح فوز فريقه وان الفرق الكبيرة التي خرجت , لم تخرج الا بسبب قصور في المدربين ليس الا! لان هؤلاء المدربين اعتقدوا انهم لا يحتاجون لكثير من العمل بسبب امتلاكهم ذلك الكم الكبير من النجوم العالميين الذين قدمتهم وتقدمهم وسائل الاعلام على انهم نجوم من كوكب آخر.

على الامم الضعيفة كرويا ان تستفيد من تجربة اليونان في هذه البطولة التي قدمت فريقا كرويا يلعب بانضباط عال غير آبهة بالاسماء الكبيرة لان الفيصل هو الملعب وليس صفحات الجرائد او شاشات التلفزيون , وهذا ما راهن عليه ريهاجل وحققه لليونانيين الذين سيبقون يتذكرون هذا الرجل الرئع الذي ادخل الفرحة من اوسع ابوابها الى قلوب ابناء الاغريق , ولم يبخس اليونانيون حق ريهاجل بل قدموا له الجنسية اليونانية عرفانا منهم بفضل هذا الرجل على بلدهم وكيف ساعدهم في ان يحققوا اعظم انجاز كروي في تاريخهم لحد الآن.
لقد لعبت اليونان 195 دقيقة متواصلة دون ان يدخل مرماها هدف واحد وهذا يعني انها تدافع بشكل صحيح فقد عمل لاعبي منتخب اليونان 242 اعتراضا لحامل الكرة خلال البطولة بمعدل 48.4 وهو رقم كبير ويتقدم على اقرب فريق اليه وهو هولندا بـ 66 اعتراض , ولا يتفوق عليه الا منتخب روسيا الذي عمل 165 اعتراض في ثلاث مباريات.
تصدر اللاعبين المعترضين لحامل الكرة اللاعب اليوناني تيودور زاجوراكيس بـ 47 اعتراضاويأتي بعده فان برونكهوست الهولندي بـ35 اعتراضا ثم اليوناني سايتيراديس بـ 32 خطأ يضاف لهم ديللاس وكاستورانيس ضمن العشرة الاوائل.



خطة لعب منتخب اليونان وابرز اللاعبين
يلعب الفريق اليوناني بخطة 5-4-1 وهي خطة دفاعية صرفة انتهجها المدرب الالماني للمنتخب اليوناني واستطاع بها مقارعة منتخبات كبيرة مثل البرتغال واسبانيا وفرنسا بطلة النسخة الماضية وضم الى ضحاياه اخيرا تشيكيا القوية , بل استطاع ان يحقق انجازين كبيرين بالفوز على البلد المنظم واخراج البطل الماضي للبطولة.
تعتمد هذه الخطة على ثلاثة لاعبين في متوسط الدفاع ولاعبي وسط مدافعين على الاجناب , برز من المدافعين بشكل كبير كابتن الفريق ترايانوس ديللاس لاعب نادي روما الايطالي الذي قدم مستوى ممتازا خلال البطولة وكان العقل المفكر الذي يضبط ببراعته خط الدفاع اليوناني اضافة الى زميله ميخائيليس كابسيس لاعب نادي ايك اثينا والذي يشكل معه صمام امان للدفاع اليوناني الذي اثبت انه واحد من افضل الخطوط الدفاعية في البطولة خصوصا بوجود الحارس البارع نيكوبوليدس حارس مرمى نادي اولمبياكوس اليوناني. هناك ايض الظهير الايمن يوركاس سيتاريديس لاعب نادي باناثيانكوس اليوناني والذي قدم اداء راقيا في مباريات الفريق وحصل على ضربة جزاء ضد البرتغال.


اما في خط الوسط فهناك اربعة لاعبين يتميزون بمرونة عالية فهم يسندون الدفاع بالدرجة الاولى تاركين المهاجم الوحيد للفريق لاصطياد الكرات المرتدة ... اما في حالة الهجوم فان اللياقة العالية جدا للفريق وقدرة لاعبي الوسط العالية على التحول للهجوم يمكّن مدرب المنتخب من التحول بسرعة الى خطة 3-4-3 والضغط بسبعة لاعبين في هذه الحالة . تأثر خط وسط الفريق بأصابة اللاعب ستيليوس جياناكوبولس لاعب نادي بولتون وندروز الانجليزي ولكنه شارك في مباراة التشيك في الشوط الثاني ومن المحتمل مشاركته منذ البداية في اللقاء الختامي. بصورة عامة قدم خط الوسط اليوناني اداء طيبا سند به دفاع فريقه وصنع الفوز على ثلاث فرق كبيرة اما الهجوم اليوناني فيعتمد على مهاجم واحد هو انجيليوس خارستياس لاعب نادي فيردر بريمن الالماني.


تتميز خطوط اليونانيين بحسن التنظيم ودقة الانتشار والثقة العالية بالنفس والانقضاض السريع على الخصم وعدم الاحتفاظ بالكرة وأخذ الفراغات المناسبة ... انه فريق يعرف امكانياته ويتصرف بحسب تلك المكانيات ويوظف قدرات لاعبيه لتحقيق احسن نتيجة ممكنة . اليونان مثال كبير على تفوق اللعب الجماعي على المهارة

التصنيف العالمي : 35
النهائيات الاوربية : 1980, 2004
احسن نتيجة في الكأس الاوربية: الخروج من الدور الاول 1980


المباريات الاستعدادية لليونان

التاريخ المنافس المكان النتيجة
15-11-2003 البرتغال افيرو - البرتغال 1-1
18-2-2004 بلغاريا اثينا - اليونان 2-0
31-3-2004 سويسرا هيراكليون - اليونان 1-0
28-4-2004 هولندا ايندهوفن 0-4
29-5-2004 بولندا زيسين - بولندا 0-1
3-6-2004 ليختنشتاين فادوز – اليونان 2-0



مسيرة منتخب اليونان خلال هذه البطولة
12 يونيو المجموعة الاولى أمام البرتغال .. فازت 2-1 وسجل الهدفين جيورجوس كاراجونيس وانجيلوس باسيناس.
16 يونيو المجموعة الاولى أمام اسبانيا .. تعادل الفريقان 1-1 وسجل هدف اليونان انجيلوس هاريستيس.
20 يونيو المجموعة الاولى أمام روسيا .. هزمت 1-2 وسجل هدل اليونان زيسيس فريزاس.
25 يونيو دور الثمانية أمام فرنسا .. فازت 1-صفر بهدف لهاريستيس.
الاول من يوليو الدور قبل النهائي أمام التشيك.. فازت 1-صفر بهدف لترايانوس ديلاس.
هدافو المنتخب حتى الان .. هاريستيس بواقع هدفين وكل من كاراجونيس وباسيناس وفريزاس وديلاس بواقع


احصاءات منتخب اليونان في البطولة

عدد المباريات 5
عدد الاهداف المسجلة 6
العدد الكلي للتسديدات 43
العدد الكلي للتسديدات بين الثلاث خشبات 20
عدد ضربات الزاوية 20
العدد الكلي للتمريرات 1960
العدد الكلي للتمريرات الصحيحة 1327
عدد الاخطاء المرتكبة ضد الفريق 103
عدد الاخطاء المرتكبة من قبل الفريق 84
عدد حالات التسلل على الفريق 16
عدد البطاقات الصفراء 14
عدد الاهداف المسجلة ضده 4


سجّل للفريق كل من
خاريستياس هدفين
بازيناس هدف واحد
كاراجونيس هدف واحد
فريزاس هدف واحد
ديللاس هدف واحد

لاعبون بارزون


1-ترايانوس ديللاس (قلب دفاع)
2- ستيليانوس جياناكوبولس ( لاعب وسط)
3- نيكولاوس دابيزاس ( مدافع)
4- انجيلوس كريستياس ( مهاجم)


التحليل الفني للفريقين

منتخب البرتغال
غالبا ما يطلق على منتخب البرتغال ببرازيل اوربا نتيجة لان منتخب البرتغال وعلى مدى العقود الماضية يضم لاعبين يملكون مهارات فطرية عالية تذكرنا بابناء السامبا , وعندما يشاركون في اي بطولة فانهم يبهرون العالم بادائهم الجميل ولكن ما يميزهم عن ابناء السامبا الحقيقيين هو عدم تمكنهم من احراز اي لقب في كأس الامم الأوربية او كأس العالم حتى الآن لذلك ستكون هذه المباراة فرصة تاريخية غير تقليدية ولا يمكن ان تتكرر الا بعد فترة طويلة من الزمن. لقد وصلت البرتغال مرتين من قبل الى نصف نهائي كاس الامم الاوربية عام 1984 وعام 2000 وخرجت في المرتين على يد فرنسا بعد ان قدمت مستوى رائعا , اما في كاس العالم فلم تحقق احسن من المركز الثالث عام 1966 بقيادة الفذ اوزبيو المتواجد في هذه البطولة والذي توقع قبل بدئها بفوز الفريق البرتغالي بالبطولة .
لقد خططت البرتغال منذ البداية للفوز بكاس الامم الاوربية الثانية عشر لذلك استعانت بمدرب عالمي كبير استطاع ان يحرز كأس العالم مع بلده الام البرازيل , على امل ان يساعدها في تحقيق حلمها , وبالفعل اضاف هذا المدرب القدير الكثير من الترابط بين خطوط الفريق ووظف مهارات لاعبيه بالشكل الامثل الذي يحقق الفوز على اقوى الفرق , لكن خيبة الامل التي واجهتها البرتغال في المباراة الافتتاحية كانت اشبه بالصدمة للمدرب واللاعبين والجمهور ... فعمل سكولاري بسرعة وراجع حساباته وغير بعض اللاعبين منهم المخضرم فرناندو كوتو , وعمد الى اشراك ديكو ورونالدو منذ البداية في المباريات التالية , وكانت هذه الخطوات بمثابة التصحيح للاخطاء التي حصلت في المباراة الاولى والتي اثبتت جدواها وتقدم البرتغاليون من مباراة الى اخرى وهم اكثر عزما واقوى ارادة على تحقيق الحلم الاوربي الكبير.
تتصدر البرتغال فرق البطولة بعدد التسديدات على المرمى بـ 96 تسديدة بينما اليونان لديها 43 تسديدة . وكذلك حصلت البرتغال على اعلى عدد من ضربات الزاوية ب49 ضربة وتتصدر عدد التمريرات الصحيحة بـ 2067 تمريرة. يمتلك الفريقان نفس عدد الافواز في البطولة ونفس فارق الاهداف.

خطة لعب البرتغال وابرز اللاعبين

تلعب البرتغال بخطة 4-5-1 وهي تعتمد على تألق خط الوسط في كسب المباريات لانها تمتلك مجموعة من اللاعبين الرائعين في هذا الخط الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية جدا يسندون بها خط الدفاع ويشكلون بها ضغطا هائلا على الخصوم نتيجة للمهارة الفردية العالية والابداع الكروي لدى لويس فيجو وكريستيانو رونالدو ومانيش وديكو والآخرين.
لقد تصاعد اداء البرتغاليين من مباراة الى اخرى وتدارك خط الدفاع الاخطاء التي وقع بها في مبارياته الاولى, فجاءت مباراتهم في شبه النهائي ضد هولندا مكتملة من الناحية الفنية عدا الهفوة التي وقع بها الدفاع البرتغالي وسجل هدفا في مرماه , عدا ذلك فقد كان الفريق في منتهى الانضباط الدفاعي ولم يترك الفرصة لمهاجمي الخصم باستخدام المراقبة الفردية اللصيقة والاسناد الدفاعي المتبادل بين اللاعبين واليقظة الدائمة , يضاف له الحماس الكبير لدى جميع لاعبي الفريق لاستغلال الفرصة التاريخية في الفوز باللقب في ارض الفريق وبين جمهوره.
وخط الوسط كما اسلفنا يمتلك مجموعة متجانسة من اللاعبين البارزين وهو عماد الفريق ومفتاح الفوز في كل مباراة يلعبها الفريق : يتألف خط الوسط من خمسة لاعبين : حيث يلعب ديكو وكوستينهو كلاعبي ارتكاز امام المدافعين مع ميل ديكو للهجوم وكوستينهو للدفاع, اما خلف المهاجمين فيلعب المبدع مانيش , وعلى الاطراف هناك اللاعب المخضرم الكبير لويس فيجو والشاب المتألق كريستيانو رونالدو اللذين يحملان موهبة كبيرة وطاقة هائلة ويتمتعان بموهبة كروية كبيرة يجعلهما يلعبان على اليمين وعلى اليسار بنفس الكفاءة وبشكل يرهق مدافعي الخصم ويشاركان المهاجمين بالتسجيل بالتسديد البعيد وبضربات الرأس وبالضربات الثابتة.
اما الهجوم البرتغالي فهو يتألف من لاعب واحد فقط كان في معظم المباريات هو اللاعب باوليتا ويبدو ان سكولاري متمسك على البدء به في هذه المباراة ايضا على الرغم من الانتقادات التي تعرض لها لان باوليتا لم يتمكن من التسجيل بينما تمكن بدلائه نينو جوميز وبوستيجا من التسجيل في المباريات التي شاركوا فيها.
التصنيف العالمي : 22
النهائيات الاوربية : 2004,2000,1996,1984
احسن نتيجة في الكأس الاوربية: الدور شبه النهائي عامي 1984 و2000


المباريات الاستعدادية للفريق البرتغالي

التاريخ المنافس المكان النتيجة
7-9-2002 انجلترا برمنجهام - انجلترا 1-1
12-10-220 تونس لشبونة - البرتغال 1-1
16-10-2002 السويد جوتنبيرج - السويد 3-2
20-11-2002 اسكوتلندا براجا – البرتغال 2-0
12-2-2003 ايطاليا جنوا – ايطاليا 0-1
29-3-2203 البرازيل بورتو – البرتغال 2-1
2-4-2003 مقادونيا لوزان - سويسرا 1-0
28-4-2003 هولندا ايندهوفن 1-1
6-6-2003 البارجواي براجا – البرتغال 0-0
10-6-2003 بوليفيا لشبونة - البرتغال 4-0
20-8-2003 كازاخستان كافيز - البرتغال 1-0
6-9-2003 اسبانيا جوماريس- اسبانيا 0-3
10-9-2003 النرويج اوسلو - النرويج 1-0
11-10-2003 البانيا لشبونة - البرتغال 5-3
15-11-2003 اليونان افيرو – البرتغال 1-1
19-11-2003 الكويت ليريا - البرتغال 8-0
19-2-2004 انجلترا لوليه- البرتغال 1-1
31-3-2003 ايطاليا براجا - البرتغال 1-2
28-4-2004 السويد كويمبرا - البرتغال 2-2
29-5-2004 لوكسمبورج اجويدا- البرتغال 3-0
5-6-2004 لتوانيا سيتوبال- البرتغال 4-1


احصاءات منتخب البرتغال في البطولة

عدد المباريات 5
عدد الاهداف المسجلة 8
العدد الكلي للتسديدات 96
العدد الكلي للتسديدات بين الثلاث خشبات 35
عدد ضربات الزاوية 49
العدد الكلي للتمريرات 2696
العدد الكلي للتمريرات الصحيحة 2067
عدد الاخطاء المرتكبة ضد الفريق 119
عدد المرتكبة من قبل الفريق 98
عدد حالات التسلل على الفريق 17
عدد البطاقات الصفراء 12
عدد الاهداف المسجلة ضده 5

سجل للبرتغال كل من
مانيش هدفين
رونالدو هدفين
روي كوستا هدفين
نينو جوميز هدف واحد
بوستيجا هدف واحد

مسيرة منتخب البرتغال خلال هذه البطولة

12 يونيو حزيران المجموعة الاولى أمام اليونان .. هزمت 1-2 وأحرز هدف البرتغال الوحيد كريستيانو رونالدو.
16 يونيو المجموعة الاولى أمام روسيا .. فازت 2-صفر بهدفين لمانيش وروي كوستا.
20 يونيو المجموعة الاولى أمام أسبانيا .. فازت 1-صفر بهدف سجله نونو جوميز.
24 يونيو دور الثمانية أمام انجلترا .. تعادل الفريقان 2-2 وسجل هدفي البرتغال هيلدر بوستيجا وكوستا ثم فازت البرتغال بركلات الجزاء الترجيحية.
30 يونيو الدور قبل النهائي أمام هولندا .. فازت 2-1 بهدفين لرونالدو ومانيش.
هدافو المنتخب حتى الان .. رونالدو ومانيتشي وكوستا بواقع هدفين لكل منهما وبوستيجا وجوميز بوافق هدف لكل منهما.

لاعبون بارزون
1- لويس فيجو
2- كريستيانو رونالدو
3- ديـــــــــكو
4- مانيــــــش



معلومات عن لاعبي منتخب البرتغال

ريكاردو بيريرا: حارس مرمي، يلعب لنادي سبورتينغ لشبونة، ولد في 11-2-76، خاض 30 مباراة دولية. تدين له البرتغال ببلوغ الدور نصف النهائي بعد تألقه في المباراة ضد انكلترا في ربع النهائي خصوصا في ركلات الترجيح عندما تصدي لركلة ترجيحية لفاسل ونجح هو في تسديدة الركلة الترجيحية الاخيرة التي منحت الفوز لمنتخب بلاده. يجيد اللعب بالقدمين، ويسيطر علي منطقته ويمنح الثقة للمدافعين، كان احد صانعي تألق بوافيستا في كاس الاتحاد الاوروبي عام 2003 عندما بلغ الدور نصف النهائي قبل ان ينضم الي سبورتينغ لشبونة. اختصاصي في التصدي لركلات الجزاء والترجيح، ويجيد التدخل لقطع التمريرات العرضية داخل المنطقة. مباراته الدولية الاولي ضد جمهورية ايرلندا في حزيران/يونيو 2000 .
باولو فيريرا: مدافع، يلعب لنادي بورتو، ولد في 18-1-79، خاض 11 مباراة دولية. اختير مؤخرا أفضل مدافع ايمن في اوروبا، سريع وكثير الركض في الجهة اليمني، يميل الي الهجوم كثيرا، ويلعب بقتالية كبيرة. لعب المباراة الافتتاحية ضد اليونان واستبعده المدرب لويز فيليبي سكولاري مفضلا عليه لاعب بنفيكا ميغل. بدأ مسيرته مع فيتوريا سيتوبال قبل ان ينضم الي بورتو في نيسان/ابريل .2002 مباراته الدولية الاولي ضد انكلترا في ايلول/سبتمبر2002 .

ريكاردو كارفالو: مدافع، يلعب لنادي بورتو، ولد في 18-5-78، خاض 7 مباريات دولية. طوله فارع يمكنه من التفوق في الكرات العالية، نافس بقوة لضمان مكانه اساسيا في صفوف بورتو وبات احد ركائزه الاساسية في الدفاع، والامر ذاته بالنسبة للمنتخب حيث كان احتياطيا في المباراة الافتتاحية ضد اليونان قبل ان يلعب اساسيا في المباريات التالية، استفاد من ثورة سكولاري في التشكيلة باستبعاده باولو فيريرا وفرناندو كوتو. يساند الهجوم من خلال تمريراته الطويلة ويقود الهجمات في بعض الفترات. مباراته الدولية الاولي ضد البانيا في تشرين الاول/اكتوبر 2003.

نونو فالنتي: مدافع، يلعب بنادي بورتو، ولد في 12-9-47، خاض 13 مباراة دولية. مدافع ايسر سريع وكثير المشاركة في الهجوم، يفعل ما يشاء بقدمه اليسري ويتفنن في التمريرات العرضية الحاسمة والمركزة فضلا عن التسديد القوي. فرض نفسه كأحد الركائز الاساسية في صفوف بورتو خصوصا الاسلوب الهجومي الذي يعتمد عليه الاخير. شأنه شأن كارفالو، كان احتياطيا في المباراة الافتتاحية قبل ان يعتمد عليه سكولاري في المباريات التالية. مباراته الدولية الاولي ضد انكلترا في ايلول/سبتمبر 2002.

ميغل مونتيرو: مدافع يلعب لنادي بنفيكا، ولد في 4-1-80، خاض 15 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا. يلعب كظهير ايمن بيد ان مدرب بنفيكا السابق الاسباني خوسيه انطونيو كاماتشو يشركه كمدافع ايمن. كان احتياطيا في المباراة الاولي قبل ان يعتمد عليه سكولاري في المباريات التالية. مباراته الدولية الاولي ضد ايطاليا في شباط/فبراير 2003.

فرناندو مانويل كوتو: مدافع، يلعب لنادي لاتسيو الايطالي، ولد في 2-8-1969
خاض 110 مباريات دولية وسجل 7 اهداف. قائد المنتخب، مدافع اوسط متألق، قوي في الكرات العالية، يمتاز برؤيته الشاملة علي ارض الملعب، والرقابة الفردية. استبعده سكولاري مباشرة بعد المباراة الافتتاحية ضد اليونان، لازم مقاعد الاحتياط في المباريات التالية قبل ان يشركه في الدقائق الاخيرة من المباراة ضد هولندا. لعب مع اندية بورتو وبارما الايطالي وبرشلونة الاسباني، وحاليا مع لاتسيو، علما بانه بدأ مسيرته مع فاماليساو ثم اكاديميكا دي كوامبرا. احرز كأس الكؤوس الاوروبية مع برشلونة ولاتسيو، وكأس الاتحاد الاوروبي مع بارما والكأس السوبر الاوروبية وبطولة وكأس اسبانيا مع برشلونة، وبطولة وكأس ايطاليا مع لاتسيو دون نسيان احرازه لقب الدوري البرتغالي ثلاث مرات مع بورتو. احرز كأس العالم للشباب عام 1989، وكان بين العناصر الاساسية في خط دفاع المنتخب خلال نهائيات كأس امم اوروبا عام .1996 بدأ مسيراته الدولية في 20-12-90 ضد الولايات المتحدة (1-صفر) وديا.

جورج اندراده: مدافع يلعب لنادي ديبورتيفو كورونا الاسباني، ولد في 9-4-78، خاض 42 مباراة دولية وسجل هدفين. تألق بشكل لافت هذا الموسم مع ديبورتيفو كورونا وساهم ببلوغه نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا. يملك بنية جسدية هائلة، يمتاز بتمريراته الدقيقة وبامكانه اللعب كمدافع أوسط او لاعب وسط. ركيزة الدفاع في غياب كوتو، بيد انه سجل هدفا خطأ في مرماه ضد هولندا في نصف النهائي. مباراته الدولية الاولي ضد فرنسا في نيسان/ابريل 2001.

روي جورج: مدافع، يلعب لنادي سبورتينغ لشبونة، ولد في 27-3-73، خاض 40 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا. ظهير ايسر يمتاز بلعبه القتالي وميوله الي الهجوم وتدخلاته الرزينة من خلال الانزلاق بالاضافة الي تسديداته البعيدة المباغثة لحراس المرمي. لم يلعب اي مباراة في البطولة الاوربية الحالية وذهب ضحية الاستبعادات التي فرضها سكولاري. مباراته الدولية الاولي ضد النروج في نيسان/ابريل 1994.

كوستينيا: لاعب وسط، يلعب لنادي بورتو، ولد في 1-12-47، خاض 27 مباراة دولية وسجل هدفين. يعتبره المدرب سكولاري احد اللاعبين الضروريين في صفوف المنتخب البرتغالي، يلعب بقتالية كبيرة ويركض طيلة المباراة دون توقف، يسجل أهدافا حاسمة من تسديدات قوية بعيدة. ارتكب خطأ قاتلا ضد انكلترا في ربع النهائي تسبب في احراز الهدف الاول لانكلترا. مباراته الدولية الاولي ضد سلوفاكيا في تشرين الاول/اكتوبر 1998.

مانيش: لاعب وسط، يلعب لنادي بورتو، ولد في 11-11-77، خاض 6 مباريات دولية وسجل هدفين رائعين كانا في بطولة امم اوروبا الاول ضد روسيا في الدور الاول والثاني ضد هولندا في نصف النهائي. لاعب وسط متألق يميل الي الهجوم ويسجل اهدافا
برغم انجازاته وعروضه الرائعة مع بورتو في الاعوام الاخيرة لم توجه اليه الدعوة الي المنتخب الا في آذار/مارس 2003 للمباراة الودية ضد البرازيل (2-1) حيث قدم اداءا رائعا انبهر به المدرب سكولاري. لعب ضمن الفئات العمرية الصغري لبنفيكا وخاض مباراته الاولي في الدرجة الاولي موسم 49-95 قبل ان تعيره فريقه الي الفيركا لمدة 3 مواسم. عاد الي بنفيكا موسم 99-2000 ولعب معه 3 مواسم سجل خلالها 41 هدفا.
اشتبك مع المسؤولين في بنفيكا عام 2001 واستبعد من الفريق ليوقع لغريمه التقليدي بورتو.


ديكو: لاعب وسط، يلعب لنادي بورتو، ولد في 27-8-77، خاض 16 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا. برازيلي الاصل حصل علي الجنسية البرتغالية قبل عام واحد بتوصية من مدرب البرتغال سكولاري. صانع العاب من الطراز الرفيع ويدين اليه بورتو بانجازاته خصوصا احراز لقب بطل كأس الاتحاد الاوروبي العام الماضي ودوري ابطال اوروبا بتسجيله احد الاهداف الثلاثة في مرمي موناكو. سجل هدفه الوحيد في اول مباراة دولية له مع البرتغال وكانت ودية ضد منتخب بلاده الام البرازيل من ركلة حرة مباشرة في آذار/مارس .2003 مؤهلات فنية باهرة وتمركز جيد في ارضية الملعب ونظرة ثاقبة وتمريرات حاسمة وتسديدات مركزة وقاتلة سواء اثناء اللعب او الكرات الثابتة. لعب احتياطيا في المباراة الاولي ضد اليونان قبل ان يعتمد عليه سكولاري اساسيا انطلاقا من المباراة الثانية ضد روسيا علي حساب روي كوستا.

ارماندو بوتي: لاعب وسط، يلعب لنادي بنفيكا، ولد في 25-9-76، خاض 19 مباراة دولية. يبذل جهودا كبيرة طيلة المباراة، يلعب بقتالية ويحسن استعادة الكرات من الفريق الخصم، يحسن تسديد الكرات الثابتة البعيدة. لعب احتياطيا في مباراتي اسبانيا في الدور الاول وهولندا في نصف النهائي. مباراته الدولية الاولي ضد جمهورية ايرلندا في حزيران/يونيو 2001.

روي كوستا: لاعب وسط، يلعب لنادي ميلان الايطالي، ولد في 29-3-.72 خاض 90 مباراة دولية وسجل 26 هدفا. احد الاسماء الكبري في صفوف المنتخب، ورابع افضل لاعب في تاريخ المنتخب البرتغالي. لعب اساسيا في المباراة الاولي ضد اليونان قبل ان يستبعده سكولاري ويفضل عليه ديكو. شارك احتياطيا في المباراة الثانية ضد روسيا وجسل الهدف الثاني، ثم لعب احتياطيا ضد انكلترا وسجل هدفا رائعا منح به التقدم للبرتغال 2-1 قبل ان يدرك الانكليز التعادل 2-.2 يملك مواهب فنية عالية، يمتاز بتمريراته الدقيقة والرائعة، وباحتفاظه بالكرة، ومحاورته لها، يملك مؤهلات تجعله يربك خطوط الدفاع. بدأ مسيرته مع فافه قبل التوقيع مع بنفيكا الذي احرز معه كأس البرتغال عام 1993 والدوري المحلي عام 4199 ثم انتقل الي فيورنتينا وخاض 150 مباراة في الكالشيو وساهم في فوز فريقه بكأس ايطاليا عام .1996 انضم الي ميلان وقاده الي احراز لقب دوري ابطال اوروبا العام الماضي بيد انه فقد مكانه اساسيا في تشكيلته هذا الموسم بسبب تألق لاعب الوسط الدولي البرازيلي كاكا. نال اعجاب وتقدير اوزيبيو افضل لاعب برتغالي في كل الاوقات الذي قال عنه "تملك البرتغال لاعبا رائعا يصنع الهجمات والالعاب بالاضافة الي سرعته ومراوغاته ورؤيته الثاقبة للعب". مباراته الدولية الاولي في 31-3-1993 ضد سويسرا (1-1).

لويس فيليب فيغو ماديرا كايرو: مهاجم، يلعب لنادي ريال مدريد الاسباني، ولد في 4-11-.72 خاض 109 مباريات دولية وسجل 30 هدفا. ابلي البلاء الحسن في البطولة الحالية خصوصا ضد هولندا في الدور نصف النهائي. مهاجم نفاث، احرز كأسي العالم للناشئين والشباب. احد افضل صانعي الالعاب في العالم. يلعب في الجهتين اليمني واليسري، يلعب في وسط الملعب مع المنتخب حيث يقود اللعب. يملك مؤهلات فنية خارقة، يراوغ ويلاعب المدافعين ويمرر كرات رائعة. شارك في بطولة امم اوروبا عام 1996 وسجل هدفا واحدا في اربع مباريات. بدا مسيرته مع سبورتينغ لشبونة وانضم الي برشلونة عام 1995 والي ريال مدريد عام 2000. مباراته الدولية الاولى في 12-10-1991ضد لوكسمبورج (1-1).

بدرو ميغل كوريرا ريسنتي الملقب ب"باوليتا": مهاجم، يلعب لنادي باريس سان جرمان الفرنسي، ولد في 28-4-.73 خاض 58 مباراة دولية وسجل 28 هدفا. بعيد جدا عن مستواه في البطولة الحالية ولم يسجل اي هدف حتي الان. نشيط برغم طوله الفارع، متألق في الكرات العالية وصعب ايقافه من قبل الدفاع. تألق مع ديبورتيفو كورونا الاسباني واحرز معه الدوري المحلي للمرة الاولي في تاريخه. انضم عام 2000 الي بوردو الفرنسي حتي الموسم الماضي عندما انتقل الي باريس سان جرمان. مباراته الدولية الاولي في 20-8-1997 ضد ارمينيا (3-1).

سيماو سابروزا فونسيكا: مهاجم، يلعب لنادي بنفيكا، ولد في 30-10-.79 خاض 25 مباراة دولية وسجل 4 اهداف. لعب اساسيا في المباراتين الاوليين ضد اليونان وروسيا قبل ان يستبعد سكولاري عن الثالثة ضد اسبانيا وعن نصف النهائي ضد هولندا، لعب احتياطيا ضد انكلترا في ربع النهائي. النجم الصاعد لكرة القدم البرتغالية، يعتبر خلفا للويس فيغو. بدأ مسيرته الكروية في مدرسة سبورتينغ لشبونة، وانتقل الي برشلونة عام 2000 مقابل صفقة باهضة قبل ان يعود مطلع الموسم الحالي الي بنفيكا.
نجم المنتخب الذي بلغ نهائي بطولة اوروبا للشباب عام .1997 قادر علي اللعب بطرق مختلفة في الجناحين، اسلوب لعبه يختلف عن فيغو الذي يشبهه به الجميع. يمتاز بسرعة التنفيذ ونشاطه الكبير خصوصا في الجهة اليمني.


نونو غوميش: مهاجم، يلعب لنادي بنفيكا، ولد في 5-7-76، خاض 24 مباراة دولية وسجل 18 هدفا. لعب اساسيا مرة واحدة ضد انكلترا بسبب ايقاف باوليتا، فيما شارك احتياطيا في المباريات الاربع الاخري، سجل هدفا غاليا في مرمي اسبانيا وكان تأشيرة البرتغال الي ربع النهائي. هداف من المستوي الرفيع، كثير الحركة في الهجوم وتحديدا داخل المنطقة، مشاكس ويخلق متاعب لخطوط الدفاع، يسجل أهدافا من ركلات ثابتة أيضا، تألق مع بوافيستا وبنفيكا وفيورنتينا الايطالي وكذلك المنتخب. يلعب بارتياح باسلوب 4-4-2 حيث يظهر انسجاما كبيرا مع شريكه في الهجوم. مباراته الدولية الاولي ضد فرنسا في كانون الثاني/يناير 1996.


كريستيانو رونالدو: مهاجم، يلعب لنادي مانشستر يونايتد الانكليزي، ولد في 5-2-1985 خاض 9 مباريات دولية لم يلعب اساسيا في المباراة الاولى ضد اليونان لكنه نزل احتياطيا في منتصف الشوط الثاني ونجح في تسجيل هدف منتخب بلاده الوحيد، ثم نزل احتياطيا في المباراة الثانية ضد روسيا ومرر الكرة التي جاء منها الهدف الثاني بتوقيع زميله روي كوستا، قبل ان يفرض نفسه اساسيا في المباراة الثالثة الحاسمة ضد اسبانيا واقلق راحة الدفاع الاسباني وساهم بفوز منتخب بلاده *1-0 وبلوغه ربع النهائي، ثم قام بمجهود كبير ضد انكلترا ونجح في ترجمة احدى الركلات الترجيحية، قبل ان يسجل الهدف الاول في مرمى هولندا في نصف النهائي ليضع فريقه على الطريق الصحيح نحو النهائي. نجم صاعد في سماء الكرة البرتغالية، أصغر لاعب في تشكيلة البرتغال، لفت الانظار الموسم الماضي فلم يتردد مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون في ضمه الى صفوف الشياطين الحمر فأبلى البلاء الحسن معه في اول موسم معه برغم قلة خبرته وصغر سنه. له مؤهلات فنية رائعة ومراوغات استعراضية وسريعة، يلعب في الجناحين الايمن والايسر ويسجل أهدافا اخرها هدف في مرمى ميلوول (*3-0) في نهائي كأس الاتحاد الانكليزي. يمتاز بالتسديدات القوية والتمريرات العرضية المركزة، يساند الدفاع. مباراته الدولية الاولى ضد كازاخستان في اغسطس 2003


هيلدر بوستيغا: مهاجم، يلعب لنادي توتنهام الانكليزي، ولد في 2-8-1982‬، خاض 6مباريات دولية وسجل *3 اهداف. لعب احتياطيا ضد انكلترا وأدرك التعادل *1-1‬. تألق مع بورتو الموسم الماضي وسجل له *19‬ هدفا وقاده الى احراز لقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي على حساب سلتيك الاسكتلندي. قناص للاهداف سواء برأسه او قدميه، له مؤهلات فنية لا بأس بها، نشيط، سجل هدفيه الدوليين في مرمى بوليفيا في يونيو الماضي. مباراته الدولية الاولى ضد ايطاليا في فبراير 2003‬.



المنتخب البرتغالي
منتخب رائع و بمدرب رائع يعرف ماذا يريد ، و كيف يطبق لاعبوه الخطط ، منتخب ذو مستوى متصاعد من مباراة لأخرى ، و اذا لاحظنا مشوار المنتخب نجده حقا يحرز نتائج افضل بمرور الزمن ، الخسارة الاولى في مباراة الافتتاح قد يكون سببها بعد اللاعبين عن المباريات التنافسية الرسمية ، وكلنا نعرف مدى اهمية هذه المباريات ، ففعلا تكون ذات طابع مختلف عن المباريات الودية ، و كم من منتخب شاهدناه يقدم مباريات ودية رفيعة و لكنه في المباريات التنافسية يكون صفر كبير .
منتخب البرتغال و منذ بداية البطولة يلعب بالتنظيم 4/2/3/1 ، و حتى بعد خسارة مبراة الافتتاح و تغيير اللاعبين فإن سكولاري حافظ على المخطط التكتيكيو استبدل عناصر في الفريق فقط ، حارس المرمى بالتأكيد هو ريكاردو ، امامه في الدفاع قلبي الدفاع الممتازين ريكاردو كارفالهو و جورج اندرادي ، و هما ثنائي متفاهم يجيد الالعاب الارضية و الهوائية في نفس الوقت ، يساعدهما في التغطية المتقدمة من امامهما لاعب الارتكاز الاول كوستينها اللاعب الاسمر الممتاز صاحب المستوى الثابت و الذي يجيد واجبات مركزه كما قال كتاب كرة القدم تماما ، تغطية مع المدافعين و مساندة دفاعية ممتازة ، افتكاك الكرات من الخصم ، الرقابة اللصيقة اضف الى ذلك بناء الهجمات .
ظهيرا البرتغال من اميز اللاعبين في البطولة ، احد نجوم البطولة بلا منازع ميجيل لاعب الطرف البمبن رغم عدم اشتراكه في مباراة الافتتاح ، فقد اثبت هذا اللاعب انه النجم القادم في كرة البرتغال ، لاعب سريع و مهاري لدرجة كبيرة جدا ، و لكن يعيب هذا اللاعب تقدمه الكثير الى الامام مما يجعل المساحه خلفه مفتوحة و قد تسبب هذه المشاكل للبرتغاليين ، اما الظهير الايسر نونو فالينتي فكلنا نعرفه مع بورتو بطل ابطال اوروبا ، اللاعب الذي خلب الباب كل مدربي اوروبا ، و اصبح الكل يتمناه معه في فريقه ،و هذا اللاعب لا يتقدم بعد خط المنتصف كثيرا ، بل انه يشكل ساتر خلفي للاعبي الوسط الايسر ( فيجو او رونالدو ) .
يتواجد في منتصف الملعب مع كوستينها اللاعب الرائع مانيشي الذي احرز هدف الامان في مباراة نصف النهائي امام هولندا ، و هو لاعب وسط مهاجم اكثر منه مدافع ، وكما ذكرت في تقديم المباراة السابقة ان هذه النزعة الهجومية لمانيشي تخلق المشاكل للمنتخب ، لأنه يتقدم و يترك كوستينها وحيدا في مواجهة وسط الخصم مما يضطر لأحد قلبي الدفاع بالتقدم قليلا للأمام و هذا ايضا يخلق الفراغ في الخط الخلفي و يجب على مانيشي الالتزام قليلا في التغطية مع كوستينها لأن مباراة اليوم مباراة كأس و نهائي ثاني اكبر بطولة كروية على الاطلاق .
الرعب البرتغالي ... ديكو ، فيجو ، رونالدو ، الخط الذي لم يستطع اي فريق ايقافه الى الان ثلاثة لاعبون مهاريون بصورة خرافية يجيدون بناء الهجمات بأي طريقة و يعرفون التخلص من الرقابة و تجهيز الكرات و كل شيء ،و لكن يعيب ديكو و فيجو عدم احرازهم للاهداف الى الان ، اما المهاجم الوحيد باوليتا فلا اجد سببا واحدا لابقائه في التشكيل الاساسي للمنتخب الى الان ، منتخب يصل لنهائي بطولة و مهاجمه لم يحرز اهدافا الى الان !!!! ، ظهر بمستوى ضعيف و شرود ذهني واضح و عدم تركيز كبير ، الطريف ان بديله و بديل بديله (نونو جوميز و بوستيجا ) احرازا اهدافا عند مشاركتهما و لكن تبقى لسكولاري فلسفته الخاصة .


المنتخب اليوناني
الكرة تعطي لمن يعطيها ، هذا هو الشعار الذي ينطبق على المنتخب اليوناني ، فقد قدم هذا المنتخب لكرة القدم ما تستحقه فقدمت كرة القدم لليونان ما تستحق ، ايضا منتخب بمدرب شاطر جدا جدا يعرف كيف يوظف امكانات لاعبيه و كيف ينفذون ما في رأسه بصورة ممتازه و بانضباط تكتيكي عالى جدا ، و اكبر دليل على هذا المشوار الرائع للمنتخب و اقصائه لثلاثة من اكبر المرشحين للفوز بالبطولة ... اسبانيا ، فرنسا ، التشيك ، فهل كل هذا صدفة ؟؟؟ بالتأكيد لا .
اليونان لا تعرف طريقة لعب معينه الى الان ، فريهاجل يلعب كل مباراة بفلسفة خاصة بها و حسب ما تستوجبه هذه المباراة .
تعتمد اليونان على دفاع منظم جدا صعب الاختراق بقيادة سيتاريديس و كابسيس و ديلاس ،هذا الخط يعتبر من اقةى خطوط الدفاع في البطولة ، و الدليل ان اخر هدف ولج شباك الحارس نيكوبولايديس كان في الدور الاول للبطولة ، هجوم متكون من هنري ، تريزيجيه ، ساها ، بيريز ، زيدان ، ويلتورد لم يستطع الوصول ، و هجوم اخر مكون من كوللر ، باروش هداف البطولة ، نيدفيد ، روزيسكس ، بوبورسكي ايضا لم يستطع الوصول الى شباك الحارس الرائع نيكوبولايديس الذي اعتبره احد افضل حراس البطولة مع فان دير سار الهولندي و تشيك التشيكي .
و تتميز خطة ريهاجل بوجود قلبي دفاع يتوليان مراقبة مهاجمي الخصم ، اما المدافع الثالث ديلاس فانه يلعب اما خلفهما او امامهما حسب ما تحتاج المباراة ، و لعب البرتغال بمهاجم واحد سيتيح له بمراقبة احد نجوم الوسط المرعب المذكور اعلاه .
و فلسفة ريهاجل هذه هدفها منع الخصم من فرض اسلوبه على المنتخب اليوناني و تقفيل مفاتيح اللعب عليه ، و اعتقد ان البرتغال لمحاولة ضرب هذا الدفاع ستحاول فتح اللعب على الاطراف بصورة مستمرة .
اليونان تملك خط وسط سريع و جميل في طريقة لعبه ، ينفذ اللعب الضاغط على اعلى مستوى و كذلك تنفيذ دفاع المنطقة المتقدم من وسط الملعب او وسط وسط الملعب مع المساندة الدفاعية و الرقابة اللصيقة على الخصم .
هذا الوسط المكون من زاجوراكيس ،باسيناس و كاتسورانيس يتميز بالنشاط و السرعة الكبيرة جدا و اجادة الهجمات المرتده ، و ستكون المشكلة الكبرى في مباراة اليوم غياب كاراغونيس لاعب الانتر بسبب الايقاف ، و سيكون بديله لاعب بولتون جياناكوبوليس ، و عندما تقرر اليونان الهجوم فانها تهاجم و بإجاده بفضل هذا الوسط الممتاز .
هجوم اليونان يعتمد على الضربات الرأسية ، و اكبر دليل على ذلك ان تأهل اليونان الى نصف النهائي و النهائي جاء من ضربات رأسية ، فبوجود المهاجم الطويل فريزاس (191سم ) و مهاجم فيردر بريمن المتألق كريستياس تكون الكرات المعكوسه احد اسرار المنتخب اليوناني لحسم المباريات .


موجز للتصريحات النارية و الملتهبة بين الفريقين (عناوين الاخبار)
البرتغال ضد اليونان ... مباراة لمدربين لا يمزحان
سكولاري امام رهانين لدخول التاريخ
روي كوستا يعتزل بعد مباراة اليونان
مشجعو البرتغال يعتزمون تكوين سلسله بشرية لمساندة الفريق
ريهاجل : الحكم الالماني ميرك لن يساعد اليونان
فيجو : اعراس البرتغال ستتواصل
جوميز : متفائل بالفوز


حقائق عن لاعبي البرتغال :
• لو لعب لويس فيجو اليوم و لم يلعب فيرناندو كوتو فان فيجو سيعادل الرقم القياسي لكوتو في المباريات الدولية بـ 110 مباراة
• لعب لويس فيجو 13 مباراة في بطولات امم اوروبا ، فقط 3 لاعبين لعبوا اكثر و هم زيدان و تورام و بوبورسكي (14 مباراة )
• نونو جوميز رابع هداف في تاريخ البطولة برصيد 5 اهداف ، و الثلاثة الاوائل هم بلاتيني (9) ، شيرر (7) كلويفرت (6)
• كريستيانو رونالدو هو رابع اصغر لاعب في تاريخ المنافسة يحرز هدفا
• هدفي روي كوستا جاءا و هو بديل ، فقط 6 لاعبين نجحوا في احراز اكثر من هدفي في تاريخ البطولة ، و الرقم القياسي للالماني ديتر ميولر في بطولة 1976 ( 3 اهداف ) كبديل
• كل لاعبي البرتغال عدا الحارسين الاحتياطيين بيتو و تياجو اشتركوا في البطولة كأساسيين او بدلاء
• لويس فيجو هو هداف المنتخب الحالي عامه برصيد 31 هدفا ، و لكنه الثاني في تاريخ البرتغال بعد يوزيبو (41 هدف)
• نونو جوميز سيحتفل بعيد ميلاده الثامن و العشرين بعد يوم واحد من المباراة نهائية و من المحتمل ان يكون ( العيد عيدين له )
• جورج اندرادي احرز الهدف العكسي الخامس في تاريخ المنافسة عندما احرز هدفا في مرماه في مباراة البرتغال ضد هولندا
• اندرادي و الحارس ريكاردو فقط الذين لعبوا الـ 90 دقيقة في الاربعة مباريات الى الان
• نونو فالينتي كان صاحب البطاقة الصفراء رقم 600 في تاريخ بطولات الامم الاوروبية في مباراة هولندا



حقائق عن لاعبي اليونان
• سيغيب جيورجوس كاراجونيس عن مباراة منتخبه النهائية امام البرتغال بعد ان نال انذارين في المباراتين الاقصائيتين
• مر لاعب المنتخب الايطالي جيان لوكا زامبروتا بنفس هذا الموقف قبل 4 اعوام
• لاعب الوسط ثيو زاجوراكيس يمكنه اللحق بالرقم القياسي في المباريات الدولية للاعبي اليونان لو لعب مباراة اليوم ، اللاعب ظهر حتى الان في 94 مباراة من دون ان يحرز اي هدف ، الرقم القياسي مسجل باسم اللاعب السابق افستراتيوس ابوستولاكيس بـ 95 مباراة بين عامي 1986 و 1998
• المدافع فيساس يلعب لنادي بنفيكا البرتغالي ، لذلك فانه ييواجه 6 من زملائه في النادي في مباراة اليوم
• جيورجوس سيتاريديس سينتقل من باناثينايكوس الى بورتو البرتغالي عقب نهاية البطولة
• انجيلوس كاريستياس هو هداف اليونان في تاريخ بطولات اوروبا برصيد هدفين
• 5 لاعبين يونانيين لعبوا الدقائق الـ 90 للمباريت الخمس الى الان و هم : نيكوبولايديس ، زاجوراكيس ،كابسيس ، ديلاس ، سيتاريديس
• انتيموس كابسيس والد لاعب المنتخب ميخايلس كابسيس اشترك مع اليونان في يورو80 ، كما انه لعب نهائي البطولة الاوروبية مع باناثينايكوس امام اجاكس في 1971
• المدافع ديلاس هو اطول مدافع في البطولة اذ يبلغ طوله 197سم
• المهاجم زيسيس فريزاس لعب مباراته الدولية رقم 50 عند دخوله كبديل في مباراة المنتخب ضد التشيك
عن منتخب البرتغال :
• بوصوله للمباراة النهائية وضع البرتغال حدا للنحس الذي يلازمهم بالخروج في البطولات الكبرى من نصف النهائي
• البرتغال اول منتخب يصل لنهائي اليورو و هو منظم البطولة منذ فرنسا 84
• ثلاث منتخبات منظمة وصلت نهائي البطولة من قبل ، و الثلاثة فازوا بالكأس و هم : اسبانيا 64،ايطاليا 68،و فرنسا 84
• منتخب البرتغال احرز هدفا على الاقل في اخر10 مباريات و هكذا الرقم الرقم القياسي المسجل باسم فرنسا( 9 اهداف )
• بحساب المباريات الودية ، البرتغال احرزت هدفا على الاقل في اخر 14 مباراة لعبتها وكانت اخرمباراة من غير تسجيل امام اسبانيا في سبتمبر 2003 و انتهت لصالح اسبانيا 3\0
• لم تخسر البرتغال اكثر ممن مباراة واحده فقط في كل بطولة امم اوروبية تلعبها ( ضد فرنسا 84 ، ضد التشيك 96، ضد فرنسا 2002 ، ضد اليونان 2004 ) فهل تكسر هذه القاعدة اليوم ؟؟؟
• خمسة من اهداف البرتغال الثمانية المسجلة في البطولة جاءت من بدلاء
• البرتغال اصبحت واحده من ثلاثة دول تصل النهائي بعد خسارة اول مباراة بعد هولندا 88 و التشيك 96
• الفريق الوحيد الذي فاز بالبطولة بعد ان خسر اول مباراة في تاريخ المنافسة هو هولندا 88
• لعبت البرتغال 9 مباريات هذا العام و خسرت في اثنين الاولى امام ايطاليا ( ودية ) والثانية في هذه البطولة امام اليونان
• 9 من لاعبي البرتغال شاركوا في البطولة السابقة يورو 2000 ، و كلهم لعبوا على الاقل مباراة في تلك البطولة
• 3 من لاعبي البرتغال شاركوا في يورو 96 و هم كوتو و روي كوستا و فيجو
• 16 من لاعبي البرتغال يلعبون لأندية برتغالية ، الباقون : 2 في ايطاليا ، 2 في اسبانيا ، 2 في انجلترا وواحد في فرنسا



عن منتخب اليونان :
• اصبح اوتو ريهاجل اكبر مدرب يصل لنهائي البطولة الاوروبية حيث يبلغ من العمر 65 عاما ، المدرب السايق كان ميجيل مينوز مدرب اسبانيا في يورو 84 62 عاما
• وصل المنتخب اليوناني للمباراة النهائية في بطولة الامم الاوروبية في ثاني ظهور لها في المنافسة
• الظهور الاول لليونان كان في يورو 80 و احتلت المركز الاخير في المجموعة بهزيمتين من هولندا و تشيكوسلوفاكيا و تعادل سلبي مع المانيا الغربية
• في 1994 احتلت اليونان المركز الاخير في اول ظهور لها في كاس العالم
• استخدم اوتو ريهاجل 17 لاعبا من اجل الوصول الى المباراة النهائية ، اقل منتخب استهلك لاعبين في البطولة هما كرواتيا و لاتفيا 16 لاعب
• منتخب اليونان صاحب ثالث اعلى متوسط اعمار في المنافسة بعد لاتفيا و فرنسا
• اصبح المنتخب اليوناني الاول في التاريخ الذي يهزم حامل اللقب و المنظم في بطولة واحده
• احرز اليونان هدفا على الاقل في ايمباراة لعبتها حتى الان في البطولة
• منتخب اليونان احرز هدفا على الاقل في اخر 11 مباراة تنافسية خاضها الى الان
• لم يتلقى المنتخب اليوناني اي بطاقة حمراء في كل مشاركاته في تاريخ البطولة


بصفة عامه عن المباراة :
• المنتخبين المتنافسين اليوم لم يفوزا ببطولة كبيرة من قبل
• كانت اخر مرة احرز فيها منتخب جديد بطولة كبيرة منتخب الدنمارك في يورو 92
• هذه ثالث مرة يلتقي فيها طرفي النهائي مع بعض بعد ان التقيا في الدور التمهيدي
• في 1988 فاز الاتحاد السوفييتي على هولندا 1\0 في التمهيدي و فازت هولندا 2\0 في النهائي
• في يورو96 فازت المانيا 2\0 في التمهيدي على التشيك وفازت مرة اخرى 2\1 في النهائي
• المنتخبين استطاعا ان يحرزا هدفا على الاقل خلال مشوارهما في البطولة
• المنتخبين سبق لهما ان خسرا في البطوله ، البرتغال امام اليونان 2\1 و اليونان امام روسيا ايضا 2\1
• كان منتخب المانيا في 96 اخر منتخب فاز بالبطولة دون ان يتلقى اي خسارة و قبله فرنسا 84 ، و المانيا الغربية 80
• البرتغال فازت في ربع النهائي بضربات الجزاء ، لم يحدث على مدار التاريخ ان فاز منتخب بضربات الجزاء مرتين خلال البطولة
• في كل الحالات ستكون هذه اول مرة يفوز بها مدرب اجنبي بكأس العالم او كأس اوروبا
• سكولاري يتمنى ان يكون اول مدرب في التاريخ يفوز بكأس العالم و كاس اوروبا مع منتخبين مختلفين
• قد تكون البرتغال ثاني دولة تفوز ببطولة للاندية و بطولة امم اوروبا في نفس العام ، الاول كان هولندا 88 و فاز ايندهوفن بكأس الكؤوس ، هذا العام بورتو فاز بدوري الابطال
• د. ماركوس ميرك هو حكم لقاء اليوم و بذلك سيكون قد حكم 6 مباريات معادلا رقم بيير لويجي كولينا، اما صاحب الرقم القياسي هو السويدي اندريس فريسك بـ 8 مباريات
• ميرك قاد من قبل مباراة فرنسا و انجلترا و السويد و الدنمارك
• البطولة حتى الان ارتكبت بها 8 ضربات جزاء 3 منها احتسبت بواسطة ماركوس ميرك
• في كل البطولات السابقة الفريق الفائز يحرز في النهائي على الاقل هدفين
• البرتغال احرزت ثنائية 3 مرات امام روسيا و انجلترا و هولندا ، اما اليونان احرزتها مرة واحده امام البرتغال نفسها


حكم اللقاء

السيد ماركوس ميرك
المهنة : طبيب اسنان
تاريخ الولادة : 15-3-1962
البلد : ألمانيا
الطول والوزن : 181 سم ، 70 كج
بداية التحكيم في : 1974
الهوايات : الإختبارات التجريبية ، السفر والسياحة


ملعب المباراة

اسم الملعب : لوز
المهندس المعماري للملعب : دامون لافيلي
السعة : 65.000 مقعد
تاريخ الإفتتاح : 25 أكتوبر 2003
المباريات التي ستلعب على هذا الملعب




صدقوا او لا تصدقوا GREECE UEFA 2004 CHAMPIONS و ترجمتها اليونان بطلة كأس اوروبا 2004 ، نعم هذا الذي حدث اليوم على استاد دا لوش في مدينة لشبونة بحضور اكثرمن 65.000 متفرج عندما استطاع المنتخب اليوناني ان يهزم البرتغال بهدف دون مقابل في نهائي يورو2004 .
بدأت مراسم ليلة الختام بحفل جميل و بسيط غلب عليه الطابع البرتغالي الغجري و كان هذا واضح في الزي الذي ارتداه الراقصون و الفنانون و الالات الموسيقية التي تم بها عزف الموسيقى ، وقد غنت في الحفل الفنانه نيللي فورتادو اغنية forza .
بعد ذلك مباشرة بدأت مراسم المباراة النهائية ... دخول علمي الدولتين ، ثم تم وضع الكأس الحلم امام مدخل الملعب و مر بجانبه لاعبي الفريقين و الكل يمني نفسه باحتضانه بعد ساعة و نصف من كرة القدم ، السلام الوطني اليوناني ، اعقبه النشيد الوطني البرتغالي ، تلتها القرعة بين القائدين لويس فيجو و زاجوراكيس .
الشوط الاول :
اليونان من اليمين الى اليسار و البرتغال من اليسار الى اليمين ،و كانت ضربة البداية يونانية .
بدأت المباراة بحذر شديد من الفريقين و كان معظم اللعب خلال الـ10 دقائق الاولى في وسط الملعب ... لا خطورة ، لا تسديدات على المرميين ، وكانت اول احداث اللقاء بطاقة صفراء للبرتغالي كوستينها اثر عرقلته لمهاجم البرتغال كاريستياس .
جاءت اول فرص اللقاء في الدقيقة 13 و كانت برتغالية من تسديدة ارضية قوية نفذها ميجيل و ابعدها الحارس نيكوبولايديس الى ركنية ، هذه التسديدة جعلت الفريقين يتخليان عن الحذر قليلا و محاولة تجريب الهجوم ، هجوم يوناني رباعي منسق من لمسة واحده كاد ان يثمر عن هدف لولا التوقيت السليم لحارس المرمى ريكاردو في الخروج من المرمى ، تلتها تسديدة لباوليتا استلمها نيكوبولايديس على دفعتين.
سيطر بعد ذلك الهدوء نوعا ما على المباراة ، و في الدقيقة 24 ركلة ركنية للبرتغال ارتدت خارج منطقة الجزاء وجدت مانيشي المتابع الذي اطلق قذيفة مرت جوار القائم الايمن بقليل ، تواصل بعدها الاداء على نفس الوتيرة ... حذر ، لعب ضاغط ، مخالفات هنا و هناك و محاولات فردية من الفريقين و لكن بدون حل لفك طلاسم الدفاع لدى المنتخبين .
في الدقيقة 42 انتهت مباراة الظهير البرتغالي ميجيل بعد تعرضه لاصابة اثر احتكاك مع جياناكوبوليس فاجرى سكولاري تبديلا بخروجه و دخول باولو فيريرا ، بعدها رفع الحكم الرابع فريسك دقيقتين وقت بدل ضائع مرتا دون شيء يذكر لينتهى الشوط الاول في المباراة بالتعادل السلبي في كل شيء.

الشوط الثاني :
بدأ الشوط الثاني بهجمة يونانية خاطفة عن طريق طاريستياس الذي توغل بالكرة من جهة الجناح الايمن و عكس كرة خطيرة ابعدها الدفاع ، بعدها حاول البرتغاليون السيطرة و لكن سلبية ديكو الكبيرةو غياب فيجو الغريب عن جو المباراة اثرا على الاداء الهجومي البرتغالي ، اما اليونا واصلت بنفس الطريقة ... الدفاع المنظم و الاعتماد على الهجمات المرتده ، ومن احدى هذه الهجمات توغل سيتاريديس بالكرة بطريقة حلوة ابعدها الدفاع الى ركنية ، نفس الركن الذي جاء منه هدف اليونان في التشيك ... فهل تحدث؟؟؟ نفذ باسيناس الركنية ووصلت الى راس كاريستياس الذي لعبها بقوة في المرمى معلنا الهدف الاول في المباراة لليونان في الدقيقة 56 .
بدأ البرتغاليون الهجوم المكثف ، فلا شيء يخسروه بعد الان و اجرى سكولاري ثاني تعديلاته بدخول روي كوستا مكان كوستينها لزيادة النزعة الهجومية و محاوله حل العقدة الدفاعية اليونانية ، هذا التعديل حسن من اداء البرتغال الهجومي بصورة كبيرة و كثرت المحاولات الهجومية للبرتغال ، و كثرت الانذارات على اليونان الذي ينفذ خطة المدرب بصورة اكثر من ممتازة ، تقفيل المساحات امام البرتغاليون ساعدهم على ذلك سوء حالة ديكو و فيجو بصورة مدهشة .
سكولاري يرمي باخر اوراقه ، نونو جوميز مكان باوليتا ، و في الدقيقة 75 اضاع رونالدو فرصة لا تضيع اثر تمريرة طولية من ديكو انفرد على اثرها بالمرمى تماما و لكنه سددها برعونة فوق العارضة .
فينيتيديس بدلا عن جياناكوبوليس كان اول تعديلات ريهاجل ، تعديل دفاعي بحت للمحافظة على النتيجة ، تبعه تعديل اخر بابادوبولوس بدلا عن راس الحربة فريزاس ، و اصبحت نية ريهاجل واضحة في الدفاع و الدفاع فقط .
ضاع البرتغاليون بالكثار من اللعب العرضي و التحضير البطيء جدا امام منطقة جزاء اليونان .
و في حادثة غريبة جدا اقتحم احد المشجعين الملعب و هو يحمل علم برشلونة و قام برميه في لويس فيجو ثم رمى المشجع بنفسه داخل المرمى و لكن رجال الامن احتووا الموقف سريعا بالقبض عليه .
بعد هذه الحادثة استيقظ البرتغاليون و شنوا هجوما مكثفا من كل الجبهات و كاد فيجو ان يحرز هدف التعادل من تسديدة ارضية زاحفة مرت جوار القائم الايمن لنيكوبولايديس بقليل جدا .
دخلنا الان في الوقت بدل الضائع و الحكم الرابع اندريس فريسك يشير لـ5 دقائق تمر بسرعة البرق على البرتغاليون و بسرعة السلحفاة على اليونانيون حتى اطلق الحكم السيد ماركوس ميرك صافرته معلنا ختام البطولة و فوز اليونان المذهل بالبطولة في حادثة قد تكون الاغرب في تاريخ كرة القدم ، و بدا واضحا على لاعبي اليونان انهم غير مصدقين .
1000 مبروك لليونان و للمدرب الشاطر اوتو ريهاجل و هاردلك للبرتغاليون خصوصا الثنائي روي كوست و فيجو و لسكولاري الذي لم يعرف كيف يدير المباراة


الرؤية الفنية
لعب المنتخب اليوناني طوال المباراة بانضباط عال جدا جدا كعادتها في كل البطولة حيث يلعب هذا المنتخب دفاعا بخطي دفاع ، الاول في منتصف منتصف الملعب مكون من 4 او 5 لاعبين و خط الدفاع الاساسي الخلفي و مكون من 4 او 5 لاعبين بينما يبقى فريزاس او كاريستياس في المقدمة .
امام في حالة بناء الهجمة لاحظت انضمام كاريستياس الى مركز راس الحربة مع فريزاس ، مع تقدم جياناكوبوليس من الطرف الايسر ، توغل كاريستياس هذا يتيح للظهير سيتاريديس التقدم ، و قد نجحت هذه الخطة كثيرا حيث كانت طلعاته تشكل خطورة كبيرة على البرتغال .
المميز في منتخب اليونان انك تشعر و كأن اللاعبون يحفظون اماكن تواجد زملائهم ، فمن الممكن ان يمرر احد اللاعبين الكرة الى زميل من دون ان يراه ان كان موجود ام لا و هذا شيء رائع و يحسب للمدرب ريهاجل .
اما المنتخب البرتغالي فقد ظهر في اسوأ حالاته خصوصا ديكو و فيجو .
في الشوط الاول لاحظنا تقهقر رونالدو الى الوسط كثيرا للمحاوله للهروب من الرقابة و لكن خطته فشلت تماما حيث لم يترك له اليونانيون المساحة ابدا .
منتخب البرتغال اكثر من اللعب العرضي و التحضير البطيء و كل هذا كان يساعد اليونان في اعادة التنظيم الدفاعي مرة اخرى ن ولم يتحسن اداء البرتغال الا بعد دخول روي كوستا الذي حرك اللعب قليلا و لكن سلبية زملائه اطاحت بمجهوداته تماما .
ريهاجل لعب المباراة و البطولة كلها 100% و اكبر دليل على ذلك ان المنتخب اليوناني لم يكن به نجم بمعنى كلمة نجم اي لاعب يقود الفريق للبطولة مثلما يحدث لأي منتخب ، اما سكولاري فقد خسر مباراة اليوم بالضربة القاضية و قد ادار المباراة بصورة سيئة جدا

أسم جديد على خارطة كرة القدم الاوربية

نعم لقد فعلتها اليونان وكتبت اسمها بالذهب في بطولات اوربا وحفرت اسمها بقوة في ذاكرة العالم وحققت الحلم بالنسبة لها والمفاجأة بالنسبة للاوربيين الذين لم يعطوا لليونان من نسبة ترشيح قبل انطلاق البطولة اكثر من 1/80 , اي ما معناه من كل ثمانين شخص هناك شخص واحد قال ان اليونان ستفوز بالبطولة وهي نسبة ضئيلة جدا, ولم تأت هذه النسبة من فراغ فاليونان لم تسجل اي انجاز في البطولات الكروية الكبرى وكانت تخرج من الدور الاول بدون اي بصمة او علامة يمكن لاحد ان يتذكرها , والجميع لم يحسب اي حساب لليونان وكانوا يعتبرونه مجرد ضيف خفيف سيغادر بأول طائرة تعود الى أثينا!
ولكن احفاد الاغريق لم يستسيغوا هذا الكلام بعد ان استعانوا بمدرب من بلاد الالمان زرع فيهم الارادة القوية والتصميم على تحقيق الهدف والعناد وعدم الاستسلام وشذّب مهاراتهم ووظفها على احسن صورة وارادان يقدم للعلام دليلا على التفوق الالماني وان يعيد امجاد الماضي ولكن بنكهة يونانية هذه المرة, فقبل خمسين سنة بالضبط اي في عام 1954 قدمت المانيا فريقا فاجأ العالم في ذلك الوقت في بطولة كأس العالم في سويسرا وقلب الطاولة على الجميع وهزم اقوى المنتخبات في حينها منتخب المجر بقيادة الاسطورة بوشكاش وفاز بكأس العالم. والآن اعاد اوتو ريهاجل هذا السيناريو باقدام احفاد الاغريق ولكن بتخطيط العقل الالماني وبالخبرة الالمانية الطويلة في كرة القدم العالمية وقدم فريقا قويا ليس فيه نجم بارز لوحده ولكن الفريق يلعب كمجموعة من النجوم المتكاتفة والمتعاونة على تحقيق المستحيل لان كرة القدم لا تعرف المستحيل.
اليونان تسنّ مبدء جديدا في كرة القدم
لقد كان المبدأ السائد في كرة القدم ان الهجوم خير وسيلة للدفاع , لكن اليونانيين شرّعوا مبدء جديدا وهو الدفاع خير وسيلة للهجوم! ولكن يأتي السؤال هنا : اي دفاع؟ فليس معنى ذلك ان تعيد الفريق باكمله للدفاع فحسب , فهذا لن يكون كافيا ورأينا فرقا كثيرة تخسر بعد ان تكون متقدمة نتيجة عودة الفريق لكي يدافع فقط . ان اليونان عرفت كيف تدافع , فقد اغلق اليونانيون جميع المنافذ على الخصوم بتقارب المسافات بين اللاعبين ووجود عدة خطوط من الاسناد الدفاعي بحيث لا يمكن للخصم ان ينفذ الا ليواجه خط دفاعي آخر , وكذلك كانت لدى اليونانيين البنية الجسمانية القوية والطول الفارع الذي مكنهم من اصطياد كل الكرات العالية واعتراض اي محاولة للتوغل من العمق والوقوف سدا منيعا امام اي محاولة للتسديد من بعيد , يضاف الى ذلك الذكاء الميداني واللياقة العالية جدا التي مكنتهم من التحول السريع للهجوم بعد قطع الكرات من الخصم وتهديد مرمى الخصم متى ما شاؤوا ذلك.

عودة للمباراة النهائية
لقد دخل البرتغاليون للمباراة وهم يمنون النفس في افراح جمهورهم الذي حضر بالآلاف لتشجيعهم والملايين التي تنتظر خارج الملعب ... وحاول سكولاري ان يتجاوز اخطاء المباراة السابقة واخطاء المنتخبات الاخرى التي سقطت امام اليونان بأن لا يندفع لاعبوه في الهجوم حتى لا يستنزف طاقة لاعبيه ثم ينهاروا في الشوط الثاني , فجاء الشوط الاول خاليا من اي لمحات او اثارة حقيقية وكان شوطا تكتيكيا من المدربين , ولكن دائما كان مدرب اليونان هو الذي يفرض الايقاع الذي يرغب في ان تسير فيه المباراة وكانت المباراة تسير حسب خطة ريهاجل.
وجاء الشوط الثاني وتوقع مدرب البرتغال ان تبقى المباراة تسير بنفس ما سارت عليه في الشوط الاول , لكن اليونانيين دائما ما يباغتوا خصومهم , ومن احدى هجماتهم النادرة يحصلوا على ضربة زاوية يضعها مهاجمهم خريستياس داخل مرمى البتغال الذين اصيبوا بالذهول , فبعد كل تلك التحضيرات للمباراة وبعد ان سبقوا والتقوا بالفرق اليوناني في نفس البطولة وبعد ان درسوا كل الاحتمالات وجدوا ان اليونان تكرر نفس السناريو الذي عملته في كل مبارياتها واسقطت فيها الفرق القوية الواحد تلو الآخر وبدأت المباراة تسير نحو النهاية والوقت ينزف بسرعة وهم لا قدرة لهم على فتح الثغرات في الفريق الدفاع اليوناني.
لقد اصر سكولاري على الاستعانة باللاعب بوليتا الذي اثبتت جميع مباريات البطولة انه لا يستحق اللعب كرأس حربة وحيد وان هناك لاعبين أكفأ منه كان من المفروض ان يبدأوا المباراة بدلا عنه مثل نينو جوميز وبوستيجا... ولكن ماذا نفعل ازاء عناد المدربين واصرارهم على اختيارات خاطئة... كذلك كان اللاعب ديكو بمستوى رديء جدا ولم يساهم اي مساهمة فعّالة مع فريقه , ولا اعرف سبب تمسك المدرب به وهذا الكلام ينطبق حتى على بقية مباريات الفريق لان هذا اللاعب لم يقدم المأمول منه وكان يجب استبداله بلاعب آخر مثل روي كوستا منذ البداية.
لم يقدم منتخب البرتغال مستوى جيدا في المباراة ليس لانهم لم يرغبوا بذلك ولكن لانهم اجبروا على ذلك بسبب خطة لعب الفريق اليوناني الدفاعية التي يمكن ان نقول عليها (ما تخرّش الميّة) والتي لا تكون في منطقة الجزاء فقط ولكن تبدأ من منتصف الساحة بالضغط على حامل الكرة بأكثر من لاعب والتغطية ايضا بأكثر من لاعب وبعدة مستويات بحيث ان لم يتمكن الخط الدفاعي الاول من قطع الكرة فان الخط الثاني او الثالث بالـتأكيد سيقطعها.

وعندما ينتقل الفريق اليوناني للهجوم وعلى الرغم من قلة هجماته فانها جميعا تتسم بالخطورة بسبب حسن انتشار الفريق واخذ الفراغات المناسبة والدقة في نقل الكرة الى الزميل , وكل ذلك مغلّف بلياقة عالية وباعصاب باردة تجعل المشاهد يحس بان الفريق الذي امامه يملك من الخبرة الكروية المختزنة ما لا تملكه جميع الفرق الاخرى.

في الختام
نقول مبروك لليونان ومبروك لمدربها الذي قدم فريقا متماسكا من اللاعبين المنضبطين الذين يؤدون بالقلم والمسطرة ما مطلوب منهم ويترجموا تعليمات المدرب بحذافيرها الى واقع على ارض الملعب.
لم يلعب لاعبو اليونان بغرور كما لعب لاعبو المنتخبات القوية كفرنسا واسبانيا والمانيا وهولندا وغيرهم واثبتوا ان الكرة نعطي لمن يعطيها وان ليس هناك كبير او صغير في كرة القدم.

وهنا نأتي إلى نهاية الصحيفة أرجوا إن أكون قد وفقت في كل شيء ولنا لقاء مع يورو 2008 (( إن شاء الله ))