المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد هدفه في البرتغال.. خاريستياس بطل قومي في اليونان


hero_lazio
07-07-2004, 02:33 AM
السلام عليكم:.

يطلقون عليه في اثينا "ملاك اليونان" ويسميه زملاؤه في نادي فيردر بريمن "هاري" ولكن انجيلوس خاريستياس الذي أحرز هدف فوز بلاده في نهائي بطولة اوروبا امام البرتغال سيظل للابد بطلا قوميا في أعين اليونانيين.
وأحرز خاريستياس هدفا من ضربة رأس متقنة في اول ركلة ركنية لمنتخب بلاده في الدقيقة 57 لتفوز اليونان التي لم تكن مرشحة لأي شئ على البرتغال التي كانت مرشحة للقب الاوروبي.
وقال خاريستياس وقد غمرته السعادة بعد المباراة "اننا ابطال اوروبا. اننا افضل فريق في اوروبا. نستحقه (الفوز) وله معنى كبير.
"انني سعيد جدا وأشعر بتأثر بالغ. أدعو كل اليونانيين للابتهاج والاحتفال اليوم. حصلنا على المركز الاول ونحن افضل فريق كرة قدم في اوروبا. اعتقد انها لحظة خاصة ربما لن تتكرر للكثير منا واعتقد اننا نستحقها."
ويعتبر المهاجم خاريستياس الذي يتمتع بطول القامة ويبلغ من العمر 24 عاما مثالا رائعا على النجاح المذهل للفريق الذي يدربه الالماني اوتو ريهاجل.
وكشأن كثيرين من لاعبي المنتخب اليوناني لا يعدو خاريستياس عن كونه لاعبا هامشيا على مستوى الاندية ولا يتم الاستعانة به كثيرا على الرغم من انضمامه الى فريق فيردر بريمن الالماني بمبلغ قياسي .
ولكنه تحول الى بطل اوروبي بانضمامه الى فريق ريهاجل المنضبط والذي يتمتع بروح حماسية قوية .
وقال مدرب اليونان لخاريستياس قبل المباراة "كانت بدايتك رائعة حاول الاستفادة من وجودك في دائرة الضوء هنا وان تحقق اقصى استفادة من سرعتك وقدراتك الفنية ولا يوجد لديك ما تخسره."
واستمع خاريستياس جيدا لنصيحة مدربه وانتابه احساس قبل المباراة ان اليونان الغير مرشحة لشئ ستفوز على البلد المضيف.
وقال خاريستياس "اعتقدت انه لا مجال لان نخسر الكأس اليوم. وعندما احرزت هدفي لم أكن اعرف كيف ولكني عرفت اننا سنرفعها (الكأس").
والهدف الذي سجله خاريستياس يوم الاحد من ضربة رأس هو الهدف الذي سيُذكر له دائما ولكن بدون الاهداف التي سجلها في مباريات سابقة لم يكن لليونان ان تصل للنهائي.
وأحرز خاريستياس هدف التعادل لليونان في مباراة اسبانيا التي انتهت بالتعادل 1-1 وكانت نقطة التعادل تلك لها اهمية كبرى في حسابات المجموعة الاولى ومنحتهم بطاقة التأهل الى دور الثمانية.
وفي مباراة فرنسا منح خاريستياس اليونان بطاقة التأهل لدور الاربعة باحراز هدف الفوز لبلاده من ضربة رأس تشبه تلك التي سجلها يوم الاحد وهو الهدف الذي جعله من العلامات البارزة في تاريخ كرة القدم اليونانية.
وبعد ان اطلق الحكم صافرة النهاية لمباراة الاحد قال ريهاجل عن لاعبه "انه واحد من افضل لاعبي البطولة."
وأشاد خاريستياس بزملائه في الفريق وقال "لعب الفريق كله جيدا ليس فقط اليوم ولكن طوال البطولة كلها...تغلبنا على فرق كبيرة جدا واليوم لعبنا امام فريق برتغالي قوي جدا.
ولكن بالرغم من ذلك كله استطعنا الفوز بالكأس. انها افضل لحظة في مشواري مع الكرة."
وشكا خاريستياس في يناير كانون الثاني الماضي من انه لا يلعب اساسيا مع ناديه وقال "اذا لم احصل على مكان في التشكيلة الاساسية فسيتعين علي ان ابحث عن ناد جديد في الصيف."
ورغم ذلك فليس هناك شك في اهمية خاريستياس للمنتخب اليوناني ولمديره الفني.
وكان لخاريستياس تأثير كبير منذ بدأ ان بدأ اللعب دوليا بمباراة ودية امام روسيا في كريت في فبراير شباط 2001 انتهت بالتعادل 3-3.
ولم يستغرق الامر دقيقتين كي يترك خاريستياس بصمته عندما أحرز هدفا وبعد نصف ساعة احرز هدفا ثانيا ليؤكد انها ليست صدفة.
وربما بعد هذين الهدفين عرف"هاري" انه سيكون له مستقبل كلاعب دولي ولكنه بالتأكيد لم يتخيل ابدا انه سيصبح صاحب هدف الفوز في مباراة بطولة اوروبا.
من سايمون ايفانز