المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقائق وأرقام عن مباراة النهائي ببطولة اوروبا للقدم


hero_lazio
07-07-2004, 02:36 AM
السلام عليكم:.

فيما يلي حقائق وأرقام عن مباراة الدور النهائي ببطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم بين البرتغال واليونان والتي أُقيمت على استاد لا لوش في لشبونة يوم الاحد:
فازت اليونان بالمباراة والبطولة بعد التغلب على البرتغال المضيفة 1-صفر .
* هذه هي المرة الاولى في بطولة اوروبية أو في كأس العالم التي يصل فيها الفريقان اللذان تقابلا في مباراة الافتتاح لمباراة الدور النهائي.
* أصبح المنتخب البرتغالي أول منتخب مضيف يصل لنهائي بطولة الامم الاوروبية ويهزم فيه. وكانت المنتخبات الثلاث المضيفة السابقة التي وصلت للدور النهائي قد فازت بالبطولة وهي اسبانيا عام 1964 وايطاليا عام 1968 وفرنسا عام 1984 .
* هذا هو أول لقب لليونان في بطولة كرة قدم كبرى. وكانت الدنمرك آخر دولة تفوز بلقب بطولة كبرى لأول مرة عام 1992 عندما حصلت على لقب بطولة الأمم الاوروبية التي نظمت آنذاك في السويد.
* فوز اليونان يوم الأحد يمثل ثاني مرة ينجح فيها منتخب في الفوز على نفس المنتخب المنافس في البطولة الاوروبية مرتين بعد المانيا التي تغلبت على جمهورية التشيك مرتين في نفس البطولة وكان ذلك في انجلترا عام 1996 .
* أصبحت اليونان أول دولة تفوز ببطولة كبرى تحت قيادة مدرب أجنبي. ولم يحدث ذلك في 11 بطولة اوروبية سابقة و17 بطولة كأس عالم.
* قاد مدربان أجنبيان من قبل منتخبين لمباراة الدور النهائي في كأس العالم ولكنهما هُزما والمدربان هما جورجي رينور مدرب السويد عام 1958 وايرنست هابل الذي قاد هولندا عام 1978 . وينضم اليهما البرازيلي لويس فيليبي سكولاري المدير الفني للمنتخب البرتغالي.
* اوتو ريهاجل المدير الفني للمنتخب اليوناني والبالغ من العمر 65 عاما وعشرة شهور و25 يوما أصبح أكبر مدرب سنا يفوز بالبطولة الاوروبية متفوقا بذلك على الهولندي رينوس ميشيل الذي كان يحمل لقب أكبر المدربين سنا الذي يقود فريقه للفوز بالبطولة عام 1988 .
* فازت اليونان في مبارياتها بدور الثمانية والدور قبل النهائي والدور النهائي بنفس النتيجة 1-صفر . وأصبح المنتخب اليوناني أول فريق يحافظ على سجله خاليا من الهزيمة في الادوار الثالثة ببطولة كبرى.
* انضمت اليونان الى انجلترا بكونهما المنتخبين الوحيدين اللذين سجلا هدفا واحدا على الاقل في كل مبارياتهما ببطولة الامم الاوروبية لعام 2004 .
* فشل المنتخب البرتغالي في التهديف لاول مرة خلال البطولة في مباراة النهائي يوم الأحد.
* في كل مباريات الدور النهائي السابقة بالبطولة الاوروبية كان الفريق الفائز يسجل هدفين على الاقل ولكن فوز اليونان 1-صفر يكسر هذه القاعدة.
* هزيمة البرتغال تعني أن هولندا ما زالت الدولة الوحيدة التي تفوز بلقب البطولة بعد الهزيمة في مباراتها الاولى بها عندما حققت ذلك عام 1988 .
* انضم كابتن المنتخب البرتغالي لويس فيجو للفرنسيين زين الدين زيدان وليليان تورام والتشيكي كاريل بوبورسكي أصحاب الرقم القياسي في عدد مرات المشاركة في مباريات نهائيات كأس الأمم الاوروبية برصيد 14 مباراة لكل منهم.
* بمباراة يوم الأحد يكون فيجو قد شارك في 110 مباريات مع المنتخب البرتغالي ليصبح مع زميله في الفريق فرناندو كوتو أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات مع المنتخب.

A.NESTA.13
07-07-2004, 06:18 PM
وعليكم السلام


شكرا أخي حيدر على طرحك لهذه الأرقام الخاصة ببطولة أوروبا , والتي شهدت أرقام

جديدة وأمور لم تحدث من قبل كفوز المنتخب اليوناني بالبطولة بقيادة مدرب أجنبي ......